تدريسي من كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز ينشر بحثاً علمياً عن (آثر تطوير القيادة على تطور الموارد البشرية والأداء التنظيمي في قطاع النفط والغاز في البصرة)

Date: 31 August, 2024


نشرت المجلة الأمريكية American Journal of Economics and Business Management
التي تعد من المجلات الأكاديمية العالمية الرصينة بحثاً علميا للتدريسي في كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز الاستاذ المساعد الدكتور عبدالرزاق عامر عدنان السعدون وكان البحث بعنوان (آثر تطوير القيادة على تطور الموارد البشرية والأداء التنظيمي في قطاع النفط والغاز في البصرة.
إذ ان الهدف الأساس لهذه الدراسة اختبار آثر تطوير القيادة على تطور الموارد البشرية والأداء التنظيمي في قطاع النفط والغاز في البصرة وقدم هذا البحث مساهمة بناءة عبر جمع البيانات من خلال منهجية علمية استخدمت فيها دراسة استقصائية منظمة تتضمن (٢٥) سؤالا. تم تقييم اجابات الاستمارة من خلال مقياس ليكرت الخمسة الذي تراوح من ١ إلى ٥ . لعينة حجمها (٤٠٠) فرد ، تم تحليل اجمالي (٣٧٥) جوابا صحيحا وتم الجمع والتحليل باستخدام SPSS. وتم استخدام الوصف الاحصائي واختبار الموثوقية او المصداقية بواسطة ارتباط بيرسون، والانحدار الخطي المتعدد و تنفيذ اختيار ANOVA. وبينت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين تعزيز المهارات القيادية - الموارد البشرية - والوظائف التنظيمية واكدت النتائج أهمية الاجراءات التي تتخذها القيادات من أجل تعزيز نمو الشركات في قطاع النفط والغاز مع ضمان الامتثال للأنظمة.