نـظم قـسم ادارة وتسـويق النفط والغاز في كلية الادارة الصناعـية للنفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز اليوم الاثنين الموافق الثامن والعـشرين من تشرين الثاني الجاري، وعلى قاعة المؤتمرات في الكلية ندوة عـلمية بعنوان (التسويق الفايروسي) برعاية السيد رئيس جامعة البصرة للنفط والغاز الاستاذ الدكتور (محمد هليل حافظ الكعبي) وبأشـراف عـميد كـلية الادارة الصناعـية للنفط والغاز الدكـتور( سامي هاشـم فالـح الساعدي )، وادار الجلسة المدرس المساعد (عدي حسين علي) وحاضر فيها الطالبتان (علا هاشم محمد) و(تبارك ناظم جبار) ، واستعرضت الندوة مفهوم التسويق الفايروسي الذي يشير الى سرعة انتشار الاعلان عـن المنتج او خـدمة ما بسرعة فايروسية لاكبر عدد من العملاء، كما أوضحت المحاضرة تاريخ التسويق الفايروسي الذي ظهر في عام 1997 وكـيف انه كان خدمة ثورية تـزامنت مع ظهـور خـدمة البريد الإلكـتروني على شبكة الانترنت، وذكرتا ان هناك ثلاثة انواع للتسويق من اهمها التسـويق الالكـتروني والتسـويق الفايروسي والتسويق الشبكي وايضا اداوت التسويق الفايروسي التي تعـتمد على خـدمة شبكة الإنترنت من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية للشركات والمدونات الالكترونية وتطبيق الهواتف الذكية وغرف المحادثة والرسائل الاخبارية وقوائم المشترين المحتملين، وبينت كـذلك اهـم مميزات التسويق الفايـروسـي من إنخفاض حجم التكاليف وزيادة معـدلات البيع وانتشار اسرع وعملاء اكثر، متطرقة الى ابرز الاهداف الاساسية للتسويق الفايروسي للوصول الى الزبائن المحتملين بالسرعة الممكنة واقل كلفة وكسب رضا العملاء ولاسيما الذين يمتلكون اعمال تجارية وقدر كبير من الشهرة والسمعة الحسنة.