مجلس كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز يحضر لفعاليات ندوة علمية تنظمها جامعة البصرة عن ( سد اليسو : وتأثيراتة الاقتصادية والبيئية في العراق وموقف القانون الدولي منه )

Date: 29 June, 2021


شارك مجلس كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز  وعلى رأسه السيد عميد الكلية الدكتور (سامي هاشم الساعدي) بحضور فعاليات ندوة علمية نظمها قسم الاقتصاد في كـلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من حزيران الجاري، عن موضوع (سد اليسو : وتأثيراتة الأقتصادية والبيئة في العراق وموقف القانون الدولي منه) بمشاركة باحثين ومختصين.
وتضمنت الندوة محاور عـدة تحـدث فيها الاستاذ الدكـتور(سامي عبيد التميمي) عن سـد اليسو وأثارة الاقتصادية والبيئية في العراق وأشارالأستاذ الدكتور (شكـري الحسـن) إلى الأثـر البيئي المحـتمل لسـدود تركيا على العراق ، وركز الأستاذ الدكتور ساجد أحميد الركابي من كلية القانون  على حقوق العراق القانونية كدولة متشاطئة على نهر دولي (دجلة). وشهدت الندوة كذلك مداخلة للسيد عميد كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز  الدكتور سامي الساعدي عن الموضوع واضراره الاقتصادية على البلد.
وهدفت الندوة إلى الوقوف على الآثار الاقتصادية لسد اليسو في العراق وبيان حقوق العراق المائية كدولة متشاطئة على نهر دجلة الدولي . وأوصت الندوة بوضع الخطط والسياسات المائية الملائمة لمواجهة أزمة المياه في العراق وأستخدام الدبلوماسية في حل مشكلة المياه مع تركيا والتحكم إلى القانون الدولي لضمان حقوق العراق المائية .