نظم قـسم إدارة المشاريع النفطية في كـلية الإدارة الصناعـية للنفط والغاز ورشة عـمل بعـنوان (كيفية كتابة السيرة الذاتية واسس مقابلات التوظيف) لطلبة المرحلة الرابعة في الكلية ، وذلك صباح اليوم الأربعاء الثالث والعشرين من حزيران الجاري وعلى قاعة المؤتمرات وبرعاية السيد رئيس جامعة البصرة للنفط والغاز الأستاذ الدكتور (محمد هليل حافظ الكعبي) وباشراف عميد كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز الدكتور (سامي هاشم الساعـدي) ،وحاضر في الورشـة المدرس المساعـد (رافد خضر راضي الساعدي) وادار الورشة المدرس المساعـد (حيدر علي كريم) ، وتضمنت الورشة التعريف بالسيرة الذاتية والشروط الواجب توافرها في كتابة السيرة ليكون مقبولا و كيفية عرض تأريخ وانشطة المتقدم للوظيفة بالتسلسل الزمني وتطرق الساعدي الى أنواع السيرة الذاتية، مهارات التـواصل، ونماذج السيرة الـذاتية وأنواع مقابلات العمل وكيفية التحضير لها قبل المقابلة وفور الانتهاء منها،واكد المحاضر على ان هناك وثائق محددة يجب عليك تزويد جهات التوظيف بها، سواء اكانت الشركة التي ترغب بالعمل لديها، أو الشركات المعنية بتقديم خدمات التوظيف. تعتبر هذه الوثائق جزءاً مهماً من طلب التقديم للوظيفة، والتي تقوم بدورها في التعريف عنك ببعض المعلومات الرئيسة والمهمة مثل الاسم والعنوان وأرقام التواصل الخاصة، إلى جانب الدرجات العلمية، والخبرات العملية، والمهارات والدورات التدريبية واللغات التي تتحدث بها، وأوضح المحاضر الفرق بين الفرق بين الـ CV و Resume فمن حيث الطول السيرة الذاتية هنا طويلة لأنها تقوم بالتوضيح كل شيء عن التاريخ العلمي لشخص بالتفصيل، ما تقوم بتوضيح كل المؤهـلات العـلمية والمناصب والجوائز التي حصلت عليها. كما تقوم بكتابة كل المقالات والكتب التي قمت بكتابتها أو شاركت العمل فيها، وعدد الصفحات تتعدى الصفحتين أو أكثر؛ اما Resume هي سـيرة موجـزة تقـوم فـيها بذكر بعض المؤهل والشهادة والخبرات والمهارات والإنجازات بشيء من الإيجاز ولا تتعـدى الصفحـتين، واكد المحاضر على ان هناك قسم للسير الشخصية Bio على موقع Linkedin في القـسم العـلوي الخاص بالملف الشخـصي لكـل مستخدم اذ أن العديد من الشركات جعلت Linkedin مصدراً للعثور على المرشحين المؤهلين للوظائف، كما أنه أصبح أداة مهمة للباحثين عن العمل.وفي نهاية الورشة استمع المحاضرة لاسئلة الطلبة واجابهم على العديد من الاستفهامات المتعلقة بكتابة فقرات السيرة الذاتية من اجل الحصول على وظيفة.