نظم قـسم إدارة وتسويق النفط والغاز في كـلية الإدارة الصناعـية للنفط والغاز نـدوة عـلمية عـن (الخدع التسويقية واثرها على المستهلك) وذلك يوم الاثنين الرابع عشر من حزيران الجاري وعـلى قاعة المؤتـمرات في الكـلية وبرعاية من السيد رئـيس جامعة البصرة للنفط والغاز الأستاذ الدكـتور (محـمد هـليل حافظ الكـعبي) وباشراف عـميد كـلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز الدكـتور (سامي هاشم فالح الساعـدي) ، وبحضور المساعـد العلمي الاستاذ الدكتور (عماد الخرسان) والمساعد الاداري الاستاذ الدكتور (يوسف الاسدي)، وحاضر في الندوة طلبة الدراسة المسائية في قسم ادارة وتسويق النفط والغاز (احمد جاسم احمد ، منتظر كـريم مهدي ، سارة ميثم إبراهيم) ، وإدار الندوة المدرس المساعـد (عـدي حسين علي) ، وتطرق الباحثون الى اهم أساليب ومشاكل الخدع التسويقية واشهر الخدع التسويقية وكيفية اكتشافها ، مؤكدين على ان بعض المختصين بالتسويق يلجئون الى الخداع التسويقي للتأثير على المستهلك بحيث يتخذ قرارا شرائيا غير سليم بالنسبة له وربما يشكل حالة سلبية مضرة عليه كمستهلك والذي يقع ضحية الخداع التسويقي الذي قد يمتد للعديد من المستهلكين، واستعرض الباحثون ابرز الخدع التسويقية ومنها : خدعة 99 وهي إحدى التقنيات المرتبطة بدفعك للشراء بسبب عدم وضع السعر بأكمله، مع كتابة 99 بشكل دائم وذلك لدفعك للظن أنك تدفـع القليل، وأنك تحـصل على صفقة جيدة نوعاً ما؛ والخـداع باستخـدام الموسيقى فربما تفضل أحـد المتاجـر مقارنة بالآخر لأنه يشغـل نـوع الموسيقى المفضل لـديـك، فـتشعر بالاستمتاع خلال عملية التسوق وشراء ما يلزمك وهذه الموسيقى تخلق لديك ارتباطا بالمكان تجعلك تمضي فيه وقتا أطول وبالتالي تشتري المزيد من السلع، وايضا حيلة الروائح الشهية اذ ان عادة ما تصل إشارات الروائـح مباشرة إلى الـدماغ، مما يثير المشاعر العميقة ويُلصقها بالذاكرة، وتستخدم هذه الخدعة لاستحضار الصلة بين صورة المنتج والروائح الخاصة به، كما ان من اشهر اساليب الخداع التسويقي هو اسلوب استخدام العربات الكبيرة فالعربة الكبيرة لها تأثير نفسي مباشر عليك اذ تدفعك إلى شراء المزيد من السلع لتملأ العربة ولا تشعر بالحرج من كون عربتك فارغة، وتابع المحاضرون بان هناك حيلة اخرى تتمثل في السلع المجانية فقد يزيد ارتباطك ببعض المتاجر لأنها توفر بعض السلع المجانية من وقت لآخر مثل توزيع بعض قطع الشوكولاتة الصغيرة مجانا في أحد المناسبات أو في حفل الافتتاح او تقديمها لاطفالك المرافقين لك في التسوق ما يجعل لديك مشاعر إيجابية تجاه هذا المتجـر، وايضا هناك حيلة استخدام المشاهـير في الإعلانات امثال اللاعبين والفنانيين وهو ما يدفع محبيهم لاقتناء المنتج الذي يقدمون له التسويق الاعلاني ، وكـذلك خـدعـة التوزيع الجغـرافي للمنتجات بالمتجر وتصوير الأطعمة وجعل المنتج أكثر جاذبية ونفاد السلع، فضلًا عن تـقـديم الإعلانات التجارية المخادعـة والمضللة وبخاصة في ظل رواج التسويق الالكـتروني والذي يقدم بعيداً عن انظار الجهات الرقابية ، واوصت الندوة بتفعيل قوانين حماية المستهلك، والتوعية الإعلامية ازاء المنتجات المنتشرة في الاسواق ،وتفعيل أساليب توعية المستهلك عن طريق الإرشاد والتوجيه بما يكفل حمايته وصيانة حقوقه، وتفعيل الرقابة الدقيقة من طرف الهيئات المختصة من اجل حماية حياة وصحة المستهلك وعدم التلاعب به.